المركز الإعلامي للأشخاص ذوي الإعاقة

مؤسسة إعلامية مستقلة تعنى بمناصرة حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة

أسئلة الناس

قارئ المقال

الحلقة الرابعة:

سؤال الناس اليوم قد يتردد الكثير عن طرحه احتراماً لذوات الإعاقة الحركية وعشان ما يحرجوهن، السؤال –عن المعاقة التي لا تستطيع التحرك بغير استعمال العكاكيز، كيف تطبخ وتحضر الطعام؟ كيف تأخذ الصحون والأطباق للمائدة؟!

بالتأكيد بنجاوب على هذا السؤال، ولكن ماذا عنكم متابعينا –هل تخيلتم كيف تستطيع المعاقة حركياً التي تعتمد على العكاكيز فعل ذلك؟ فضلاً اكتبوا لنا في التعليقات.

الجواب: أول حاجة يا غوالي خلونا نتفق على نقطة مهمة، حين تشوف شخص رجل أو امرأة يقول لك “أنا أقدر أفعل هذا الشيء” يجب أن تحترم قدراته، وتعطيه الفرصة ليعمل ما يقول أنه قادر على فعله، وثق أنه فعلاً يستطيع فعل ذلك الشيء حتى لو ظنيته أنت مستحيلاً فهو كما يقولون أخبر بنفسه.

الأمر الآخر، قالت لنا صاحبة تجربة إنها فعلاً قد تلاقي صعوبات، لكنها تتجاوزها وبتلقى لها حلول كثيرة، في المطبخ مثلاً: البوتجاز مطروح على ماسة منخفضة تقدر تتعامل معه وهي جالسة على الأرض، وكمان المواد والمكونات في المطبخ مش في رفوف ولا دواليب إنما على طاولات منخفضة أو في المتناول، وحينما تحب نقل الأطباق لمائدة الطعام ما تقدر تحملهم بأيديها بسبب العكاكيز فماذا تعمل؟!

ببساطة: عندها سلة مخصصة تسهل وضع الأطباق والصحون بداخلها وتحمل السلة بيد واحدة، طيب لو هي مضطرة لاستخدام العكاكيز بالثنتين الأيدي؟!

كمان ممكن تربط السلة وتحملها على ظهرها، الخلاصة يا أعزاء المعاقة ربة بيت مناضلة وعصامية وقادرة وبتعمل حلول لأي مشكلة ممكن تواجهها في الغالب إضافةً إلى الإمكانات التي وجدت بفعل التطور الكبير في العلم والتي تفتقر بلادنا إلى أغلبها.