المركز الإعلامي للأشخاص ذوي الإعاقة

مؤسسة إعلامية مستقلة تعنى بمناصرة حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة

المركز الإعلامي لذوي الإعاقة يشارك في القمة التحضيرية للقمة العالمية لذوي الإعاقة.

قارئ المقال

خاص: المركز الإعلامي للأشخاص ذوي الإعاقة MCPD.

حضر المركز الإعلامي للأشخاص ذوي الإعاقة مع مؤسسات ونشطاء على مستوى العالم القمة التمهيدية للقمة العالمية لذوي الإعاقة 2022 التي عُقدت مساء اليوم الأربعاء تحت شعار “تحدث بصوت أعلى”.

وقد تحدث في القمة التمهيدية العديد من النشطاء وممثلون عن مؤسسات عالمية تعمل في مجال ذوي الإعاقة أبرزهم:

جوديث هيومان (ناشطة أمريكية في مجال حقوق ذوي الإعاقة).

كريج سبينس (اللجنة البارالمبية الدولية، ومؤسس حركة Wethe15).

ريسناواتييوتمي (عضو لجنة الاتفاقية الدولية لذوي الإعاقة CRPD).

يانيس فارداكاستانيس (رئيس التحالف الدولي للإعاقة).

حيث ركز المتحدثون على الإجراءات التي يجب أن تتخذها منظمات الأشخاص ذوي الإعاقة (أوبيديس OPDs)، ومنظمات المجتمع المدني وغيرها لضمان أن تؤدي التزامات القمة العالمية للإعاقة 2022 لاتخاذ إجراءات وتنفيذها من قبل الحكومات.

وأكدت القمة على دور عمليات وآليات المساءلة الحالية، وكيف يمكن لذوي الإعاقة أفراداً ومؤسسات بناء حركة عالمية لمساءلة الحكومات عن توفير عالم متساوي وعادل للأشخاص ذوي الإعاقة أسوة بغيرهم.

يقول كريج سبينس مؤسس حركة Wethe15 التي أشادت بها الأمم المتحدة كأكبر حركة حقوقية في العالم: “إن شعار الحركة يرمز لنسبة ذوي الإعاقة في العالم التي تبلغ 15%، ونحن نسعى لنطور شكل جديد وحركة جديدة لذوي الإعاقة وذلك من خلال التطوير، والحوار، والمنافسة، وتسجيل حضور فاعل وقوي لذوي الإعاقة منذ 2021 بعد إنشاء الحركة عقب بارالمبيات طوكيو 2020”

وأضاف سبينس: “نريد تغيير العالم من أجل تحقيق الفرصة ل15% من العالم”
من جهته طالب يانيس فارداكاستانيس (رئيس التحالف الدولي للإعاقة) بتطبيق القرارات على أرض الواقع، مؤكداً على أهمية بذل الجهود للوصول إلى الأعداد الحقيقية لذوي الإعاقة في العالم، وقال: “سوف نصنع الفرق لو نظمنا جهودنا لكي نوجد مستوى عالمي عالي وقوي لذوي الإعاقة”.