المركز الإعلامي للأشخاص ذوي الإعاقة

مؤسسة إعلامية مستقلة تعنى بمناصرة حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة

جامعة صنعاء تدشن الماجستير للتربية الخاصة، وهذه المقررات

قارئ المقال

خاص /

بحضور جمع من الأكاديميين والمهتمين بجامعة صنعاء، وممثلون عن الهيئة الإدارية للجمعية اليمنية للمكفوفين، ومجموعة من طلاب الدراسات العليا دُشِن صباح اليوم بمركز تطوير الكفيف الجامعي في كلية الآداب والعلوم الإنسانية_ جامعة صنعاء برنامج الماجستير في التربية الخاصة.

حيث يستهدف البرنامج الخريجين من كلية التربية وبعض الأقسام مثل علم الاجتماع، وعلم النفس، والخدمة الاجتماعية وغيرها من التخصصات الإنسانية التي قد تكون على علاقة مباشرة بفئات ذوي الاحتياجات الخاصة ومنهم ذوي الإعاقة الذين يعتبرون جزء من تلك الفئة.

وبحسب الدكتور –مطهر عقيدة، رئيس المركز الجامعي لخدمات ذوي الإعاقة بجامعة صنعاء فإن برنامج الماجستير جاء ليلبي متطلبات سوق العمل والاحتياج في الميدان، وعبر عقيدة عن أمله بأن يحقق البرنامج الأهداف المرجوة والمخرجات المتوقعة.

من جهته عبر الدكتور –هادي الصرابي، رئيس وحدة تطوير الكفيف الجامعي عن تهنئته لذوي الإعاقة بافتتاح برنامج الماجستير في التربية الخاصة الذي وصفه بالضروري والنوعي، وأضاف الدكتور الصرابي في تصريحات للمركز الإعلامي لذوي الإعاقة: “إن افتتاح برنامج الماجستير في التربية الخاصة بجامعة صنعاء يعتبر خطوة كبيرة ومهمة تؤسس لعمل ميداني متخصص موجه لذوي الإعاقة، وهذه الخطوة هي نتيجة لعمل ومتابعة مستمرة بذلناها على مدى الأشهر الفائتة”

بدورها أثنت اللجنة العلمية على البرنامج مؤكدةً على أهميته لمواكبة ميدان العمل وخصوصاً إن ذوي الإعاقة يمثلون ما لا يقل عن 15% من السكان فضلاً عن باقي فئات ذوي الاحتياجات الخاصة غير ذوي الإعاقة.

هذا وقد حصل المركز الإعلامي لذوي الإعاقة على نسخة من جدول المقررات للترمين الدراسيين الذي يتضمن 11 مادة هي:

مقدمة في التربية الخاصة، علم نفس النمو، دمج ذوي الاحتياجات الخاصة، تقييم نفسي وتربوي، الحاسوب واستخداماته في التربية الخاصة، أخلاقيات المهنة، إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم، إدارة برامج ذوي الاحتياجات الخاصة باللغة الإنجليزية، اتجاهات حديثة في التربية الخاصة، تعديل وبناء السلوك، مناهج البحث العلمي والتحليل الإحصائي.

الجدير بالذكر إن المركز الجامعي لخدمات ذوي الإعاقة هو الجهة التي تشرف على برنامج الماجستير في التربية الخاصة، وهو مركز يضم ثلاث وحدات لذوي الإعاقة هي: مركز الصم الجامعي، والمركز الثقافي للمكفوفين بجامعة صنعاء،  ومركز تطوير الكفيف الجامعي، والأخير هو من سيستضيف المحاضرات وفعاليات برنامج الماجستير الذي سيبدأ من مساء اليوم بحسب المسؤولين.

صورة من تدشين الماجستير للتربية الخاصة