المركز الإعلامي للأشخاص ذوي الإعاقة

مؤسسة إعلامية مستقلة تعنى بمناصرة حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة

شاب يمني يطور نسخة واتساب تحل مشاكل اشتكى منها المستخدمون.

قارئ المقال

خاص : هشام سرحان /

يواصل صادق أمين، 22 عاماً في مدينة تعز جنوب غربي اليمن تحديث نسخة مطورة ومضادة للفيروسات كان قد ابتكرها في العام 2020  لتطبيق التواصل الاجتماعي الأشهر واتساب، كما يعمل باستمرار على اضفاء مزايا جديدة لتلك النسخة والتي حملت اسمه منذ إطلاقها واتاحتها للمستخدمين لتحميلها من متصفح ميديا فاير أو حسابه في تطبيق التلجرام.

صورة للواجهة الرئيسية للتطبيق

وأجرى صادق آخر تحديث للبرنامج في نوفمبر من العام 2022 وجعلها متاحة للمستخدمين في 26 من الشهر ذاته، ويحرص على أن يضع مستجدات التطبيق أولاً بأول من خلال مدونته على بلوجر أو حساباته المختلفة في وسائل التواصل الاجتماعي التي يظهر من خلالها شغفه بالتكنولوجيا وعالم البرمجة بشكل كبير.

ويقول صادق: “أن النسخة الأخيرة تحتوي على العديد من الاضافات الجديدة 

كالقرآن الكريم، والأذكار، وأدعية متنوعة، ومسبحة إلكترونية، إلى جانب خيار إظهار الصورة الشخصية مع الإشعار وزر لإخفاء أيقونة النص التفجيري وتغيير ألوانه، وإضافة 5 اشكال جديدة لشكل البار العلوي في شاشة المحادثة”، كما حرص على تقديم ميزات أخرى مثلت رغبة عند المستخدمين مثل: التخفي بحيث يظهر للآخرين بأنه غير متصل رغم تواجده على الواتس في ذات الوقت، ومشاركة جهة الاتصال دون مشاركة المعلومات الأخرى المرتبطة بها، توفير خدمة النسخ الاحتياطي في صفحة الكراش، و الاستماع للتسجيل الصوتي في الخلفية، وتحسين خدمة قراءة الملفات في المسار الجديد لدى التطبيق، والترجمة الفورية للغة العربية والعديد من اللغات، وزخرفة النصوص، إلى جانب تجويد خدمات أخرى وإصلاح كافة المشاكل التي أشتكى منها المستخدمون في النسخ السابقة.

صورة للإضافات الجديدة في التطبيق

وتظهر المؤشرات أن عدد الأشخاص الذين حملوا  النسخ السابقة من “واتساب المهندس صادق أمين” من الموقع وصل إلى أكثر من 5000 تنزيل، إلى جانب آلاف المستخدمين الذين قاموا بتحميله من التليجرام ورابط التحميل المباشر حد قوله.

ويترجم واتساب صادق آمين شغف صاحبه في عالم البرمجة والتصميم وخلفيته المعرفية وتخصصه العلمي في تقنية المعلومات.

قصة كفاح.

قصة النجاح التي تباهت بها جامعة الجند قبل أيام في حفل التخرج لدفعة تقنية المعلومات الذي كان صادق أحد روادها كانت قد بدأت مع صادق من وقت طويل حيث أن الصعوبات البيئية وعدم تهيئة الظروف المناسبة لذوي الإعاقة في التنقل والحركة والحصول على الأجهزة التعويضية بسهولة كانت عراقيل تجاوزها صادق بإرادة وعزيمة جديرة بالتقدير والاحتفاء.
ينحدر صادق أمين من أسرة بسيطة الدخل إذ تعتمد على مرتب الوالد الذي يعمل في أحد الجهات الحكومية.
ومن بين عشرات المتنافسين تقدم صادق للحصول على فرصة تمثلت بمنحة مجانية في “جامعة الجند” لدراسة تقنية المعلومات، وهو التخصص الذي أختاره صادق عن شغف وهواية في نفس الوقت، وقد تخرج من القسم قبل أيام، لكنه وأثناء دراسته الجامعية كان عصامياً ورغب في أن يكون عوناً لأسرته من خلال التخصص الذي يجيد فذهب لمد جسور من التعاون والاندماج الفاعل مع المجتمع وبدأ بتصميم شعارات وبروشورات وتصاميم مختلفة لمدارس ومؤسسات ومنظمات وشركات مقابل أجر كان يستعين به على دراسته الجامعية بالإضافة لمساعدة أسرته التي يشيد بوقوفها إلى جانبه.

صورة صادق أمين على كرسي متحرك

حينما يكون التخصص رسالة.

لم ينطلق المهندس صادق أمين من أن التخصص مجرد وسيلة لكسب العيش الكريم وحسب بل أحبه أولاً ثم آمن به كرسالة وخدمة للمجتمع ثانياً، لذلك حاول إيجاد حلول تقنية للعديد من المشاكل التي واجهت مستخدمي النسخة الأصلية من تطبيق الواتساب والتي من أبرزها: الاختراقات وهجمات الفيروسات، والحظر، والتهكير، وسرقة البيانات والصور، ومصادرة الحسابات كما يقول للمركز الإعلامي لذوي الإعاقة.

مر إنجاز واتساب صادق أمين بعدة مراحل بدأت من التفكير بالمزايا التي يمكن إضافتها للبرنامج، والشكل الذي سيتخذه، مروراً بمرحلة التخطيط وتصميم صور البرنامج وأيقوناته، ومن ثم

تطويره وادخال تعديلات عل  شكله  ومظهره الخارجي ومحتواه، والانتقال الى مرحلة تشفيره ورفعه على مواقع الإنترنت واتاحته للمستخدمين.

استغرق هذا العمل أسبوعين تقريباً  حسب أمين، والذي عده تجربة ناجحة ولفت إلى أنه محمي من الفيروسات وآمن ومن الصعب جداً تهكيره.

ويسعى صادق للالتحاق بالعديد من الدورات التخصصية في المجال متطلعاً إلى وضع حلول وابتكارات تساهم في خدمة المجتمع من خلال البرمجة.

ويكافح الأشخاص ذوي الإعاقة في تعز وغيرها من مدن البلاد من أجل التغلب على الظروف البيئية التي لا تراعي ذوي الإعاقة كجزء من المجتمع  ومواجهة أوضاعهم المادية والمعيشية المتردية و تخطي الصعوبات التي أفرزتها الحرب منذ اندلاعها في العام 2015 إلى جانب تحقيق أهدافهم وإثبات ذواتهم وتقديم أنفسهم للمجتمع كأفراد فاعلين وقادرين على خوض تجارب متعددة و الخروج منها بنجاحات متفاوتة بعضها مثيرة للإعجاب و ملهمة للآخرين.