المركز الإعلامي للأشخاص ذوي الإعاقة

مؤسسة إعلامية مستقلة تعنى بمناصرة حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة

‏وسط حضور شعبي ورسمي لافت؛ انطلق مهرجان الالعاب البارالمبية لذوي الإعاقة اليوم بصنعاء.

قارئ المقال

خاص/

نظمت اللجنة البارالمبية اليمنية مهرجان الألعاب البارالمبية الأول للأشخاص ذوي الإعاقة صباح اليوم في ملاعب حديقة السبعين بصنعاء. ووسط حضور رسمي وشعبي بدأ المهرجان في العاشرة صباحاً
وفي حفل الافتتاح دعت الكلمات إلى تكاتف الجهود للاهتمام بهذه الشريحة التي تعتبر جزءاً من المجتمع وبأنها قادرة على العطاء والمشاركة والمنافسة في مختلف المجالات، خاصة الرياضية.

وفي كلمتها أوضحت القائم بأعمال رئيس اللجنة البارالمبية أمل هزاع، أن المهرجان الرياضي يستوعب 12 لعبة بارالمبية للأشخاص ذوي الإعاقة، مبينة أن اللجنة البارالمبية لجنة موازية للجنة الأولمبية وتختلف عنها بأن الألعاب التي فيها خاصة بذوي الإعاقة.

وقالت هزاع: “أن المهرجان، هو النشاط الرياضي الأول من نوعه في اليمن للألعاب الخاصة بذوي الإعاقة، وأن الهدف من المهرجان، هو إبراز قدرات الأبطال البارالمبيين ومهاراتهم والتحضير لمشاركتهم في بطولات محلية وعربية وعالمية وتمثيل اليمن في المحافل الخارجية.”،

ولفتت إلى أن المهرجان يوجه رسالة للعالم بقدرة الأشخاص ذوي الإعاقة في اليمن على المشاركة في الألعاب البارالمبية في باريس خلال 2024.
‏من جهته وعد وكيل وزارة الشباب والرياضة حسين الخولاني، بأن وزارة الشباب والرياضة ستعمل ضمن خططها المستقبلية على إدراج فعاليات وانشطة رياضية خاصة بشريحة المعاقين.
ضم المهرجان ٧٣ مشاركاً في 12 رياضة للمعاقين، شملت: طائرة جلوس، وكرة سلة كراسي متحركة، العاب قوى، جري للمكفوفين، كرة الهدف للمكفوفين، كرة الريشة، تنس ميدان، كرة قدم لذوي الاعاقة الذهنية، تنس طاولة، رفع أثقال، شطرنج مكفوفين.

وفي تصريحات إعلامية قال عبد ربه ناصر حميد، الأمين العام للجنة البارالمبية اليمنية، إن المهرجان مهم لأنه سيعرف المجتمع على الألعاب البارالمبية وما تمثله للأشخاص ذوي الإعاقة. وقال: “إن المهرجان سيساعد أيضاً في تحديد واختيار الرياضيين المتميزين الذين يمكنهم تمثيل اليمن في المسابقات الدولية”
ودعا حميد الجميع إلى حضور المهرجان ودعم الرياضيين.
وأضاف: “إن المهرجان سيكون فرصة مهمة للأشخاص ذوي الإعاقة لعرض مواهبهم وإلهام الآخرين”
والألعاب البارالمبية هي حدث رياضي دولي للرياضيين ذوي الإعاقة.
وقد أقيمت أول ألعاب بارالمبية في روما في عام 1960، وتقام الألعاب على المستوى الدولي كل أربع سنوات منذ ذلك الحين.
تشمل الألعاب البارالمبية الرياضيين من مختلف فئات المعاقين بما في ذلك الإعاقات الجسدية، والإعاقات الحسية السمعية والبصرية، والإعاقات الذهنية.
لا تزال الرياضة في اليمن في مراحلها المبكرة من التطور. ومع ذلك، كان هناك اهتمام متزايد بالرياضةلذوي الإعاقة مؤخراً وقد تأسست اللجنة البارالمبية اليمنية وأرسلت رياضيين ممثلين عن البلاد للتنافس في الألعاب البارالمبية لعدة دول في منافسات عدة.

تعمل اللجنة البارالمبية اليمنية على تعزيز الرياضة لذوي الإعاقة وتوفير الفرص لهم رغم شحة الإمكانيات.
كما تعمل اللجنة أيضا على زيادة الوعي بأهمية الرياضة للأشخاص ذوي الإعاقة.