المركز الإعلامي للأشخاص ذوي الإعاقة

مؤسسة إعلامية مستقلة تعنى بمناصرة حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة

أسئلة الناس

قارئ المقال

الحلقة الثالثة:

طرحت إحدى المتابعات علينا هذا السؤال –هل يستطيع الكفيف التنقل من شارع لآخر بمفرده؟ أو استخدام المواصلات والذهاب إلى المكان الي يشتيه بالضبط؟!

الجواب: نعام، يستطيع الكفيف التنقل من شارع لآخر ويروح للمكان الي يشتيه وبمفرده، بس كيف؟!

ركزوا يا غوالي، النظر حاسة واحدة من خمس حواس، وعشان المكفوفين فقدوا النظر بيفعلوا حواسهم الأخرى إلى أقصى ما يقدروا، بيرسموا خارطة ذهنية للشوارع والأماكن، بيتعالموها من خلال عدد الفتحات الي يشعروا بها أثناء مرورهم من خلال الهواء وارتداد الصوت، وكمان العلامات الأرضية واختلافها من شارع لآخر فبعضها ملساء، وبعضها خشنة، وبعضها محفرة، وبعضها معبدة وهكذا، بالإضافة لبعض العلامات الأخرى مثل: ورشة خشب، ورشة حدادة، سرويس سيارات، مطعم إلخ.

وبالنسبة للخطوط ووسائل المواصلات والوصول إلى الأماكن المطلوبة، المكفوفين يعرفوا الخطوط الرئيسية واتجاه حركة وسائل النقل فيها من خلال تعودهم اليومي عليها، وحين يركب الكفيف على الباص مثلاً يوصف للسائق بدقة نقطة معينة عشان يتوقف عندها أثناء مروره بجانبها على طريقه، بس به ملاحظة صغيرة ومهمة لكنها تعني للمكفوفين الكثير، حين ترى كفيف واقف على الخط الرئيسي –بادر واسأله إذا كان يريد يقطع، أو تساعده في توقيف باص، فقط ساعده بهذه الطريقة وما تحاول تحاسب عليه لأن ذلك يشعره بالإهانة وجرح مشاعره فهو يريد مساعدة في عبور الطريق أو توقيف الباص وليس صدقة.