المركز الإعلامي للأشخاص ذوي الإعاقة

مؤسسة إعلامية مستقلة تعنى بمناصرة حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة

أسئلة الناس

قارئ المقال

الحلقة التاسعة:

سؤال تم طرحه بكثرة –كيف تستطيع الكفيفة أن تطبخ وخصوصاً أن هناك بعض الأمور تعتمد على النظر؟ كيف تعرف مثلاً أن البصل قد أخذ اللون الذهبي ويجب أن تضيف المقدار التالي؟ كيف تعرف توازن بين المقادير؟ كيف تعرف أن الطبخة استوت أو لا؟

نعم متابعينا: نعرف أن التساؤلات كثيرة وهذه بعضها –وإذا كانت لديكم أسئلة غيرها في هذا الموضوع اكتبوها لنا في التعليقات من فضلكم؟

الجواب: في البداية خير جواب أن الكفيفات فعلن يطبخين وهن ربات بيت ناجحات وهذا هو الأهم، لكن لا بأس خلونا نجاوب واحدة واحدة:

أول حاجة الكفيفة ربة المنزل بتكيف كل شيء في المنزل بما يناسبها هي، وبتضع الأشياء في أماكن محددة، وحتى لو تم تغيير أماكنها فالعلب مختلفة، وروائح البهارات كمان مختلفة، ثاني شيء كل طبخة لها مقادير ووقت تقريبي تنضُج خلاله والكفيفات يعرفين هذا تماماً.

فقط مثال حينما يأخذ البصل الشكل الذهبي فالكفيفة لن تراه فعلاً، لكنها تعرف من عدة أمور 1 رائحته 2 صوته حينما يتحول للون الذهبي يكون له صوت مختلف 3 تستطلع بملعقة تلمس بها البصل ويكون له ملمس مختلف تلاحظه بالملعقة، والماء والشاي وغير ذلك تعرف أنه يغلي من خلال صوته وليس بالنظر فللغليان صوت مميز لا تخطؤه الأذن.

وتعرف الكفيفة أن الطبخة استوت من خلال الوقت والرائحة والطعم وأمور أخرى تختلف من طبخة لأخرى.

ما رأيكم أن تجربوا ذلك؟! جربوا أن تعتمدوا على سمعكم في اكتشاف درجة غليان الماء أو الشاي بشرط أن تغمضوا أعينكم ، جربوها وعيشوا لحظة مغامرة وقولوا لنا تجربتكم.