المركز الإعلامي للأشخاص ذوي الإعاقة

مؤسسة إعلامية مستقلة تعنى بمناصرة حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة

أيهما الأصح
ذوي الإحتياجات الخاصة أم ذوي الإعاقة

صورة لمرأة من ذوي الإعاقة الحركية
قارئ المقال

البعض منا يفضل قول شخص ذو إعاقة، والبعض الآخر يفضل ذو احتياج خاص، لكن أيهما الأصح؟ ولماذا ؟

بدايةً وحتى نتمكن من المقارنة العادلة علينا أن نميز بين معنى الكلمتين اصطلاحاً على الأقل

إن كلمة ذو احتياج خاص تعبر عن كل شخص لديه احتياج لا يمكن القيام به دون مساعدة في أغلب الأحيان، فمثلاً المرأة الحامل هي ذات احتياج خاص، والطفل الرضيع ذو احتياج خاص، والشاب الذي كسرت ذراعه أو قدمه هو أيضاً ذو احتياج خاص، حتى الأشخاص ذوي الذكاء المرتفع هم أشخاص ذوي احتياجات خاصة ذلك لأنهم بحاجة لإعطائهم مساحة أكبر في الإبداع ومراعاة الفروق الفردية التي تصب في صالحهم وإلا فإن ذكائهم المرتفع وإبداعهم سيذهب سدى.

أما كلمة “شخص ذو إعاقة” فتعني أن الشخص دائماً هناك ما يعيقه وهو بحاجة إلى تعديلات معينة ليتمكن من الإستقلالية والتي هي حق طبيعي له.

حيث أن كلمة “ذو” تأتي للفصل بين كلمة “شخص” وكلمة “إعاقة” للتأكيد على أن الإعاقة حالة من تداخل العوائق البيئية والسلوكية مع العوائق الشخصية – أو إحدى هذه العوائق على الأقل – وليست بالشخص نفسه، فمثلاً الشخص ذو الإعاقة البصرية سيتمكن من قطع الشارع بكل سهولة لو وجدت إشارات مرورية صوتية، والشخص ذو الإعاقة الحركية سيتمكن من التنزه، زيارة الآثار، وحتى التنقل بسهولة اذا ما وجدت المنحدرات الكافية في طريقه وحتى المواصلات العامة المهيئة بالإضافة للمصاعد وكرسي متحرك مناسب لقدرته على التنقل.

ووفقا للأمم المتحدة فإن كلمة “ذوي الإعاقة” هي الكلمة الأفضل والتي تستخدمها في بروتوكولاتها، والتي اقرها اكثر من 126 خبير عند صياغة مسودة اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة عام 2006م وتم اعتمادها وفتح باب التوقيع عليها في 30 مارس عام 2007م ، وجاء في تعريفها: يشمل مصطلح “الأشخاص ذوي الإعاقة” كـل مـن يعـانون من عاهات طويلة الأجل بدنيـة أو عقليـة أو ذهنيـة أو حـسية، قـد تمنعهم لدى التعامل مع مختلف الحـواجز ومـن المـشاركة بـصورة كاملة وفعالة في المجتمع على قدم المساواة مع الآخرين. وذلك دون اي إشارة أو استخدام لمصطلح ذوي الاحتياجات الخاصة. الأمر الذي يجعل الإلتزام بالاتفاقية أمر واجب بمجرد المصادقة عليها وبأتفاق عالمي .

وبهذا فإن مصطلح “ذو احتياج خاص” يعتبر مصطلح مضلل كونه يدل على كل من لديه احتياج خاص، وكذلك فإن مصطلح “شخص ذو إعاقة” يعطي للشخص الحق القانوني في المطالبة بالتعديلات البيئية لتتناسب مع إعاقته ليتمكن من ممارسة أبسط حقوقه (الإستقلالية).

مع التنويه على أن كلمة ذو تأتي مع الشخص المفرد مثل”شخص ذو إعاقة” وكلمة ذوي تأتي للإسم الجمع مثل “أشخاص ذوي إعاقة”