المركز الإعلامي للأشخاص ذوي الإعاقة

مؤسسة إعلامية مستقلة تعنى بمناصرة حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة

المبعوث الخاص للأمين العام المعني بالإعاقة وإمكانية الوصول

صورة سيسترناس
قارئ المقال

هناك أكثر من مليار شخص يعانون من شكل من أشكال الإعاقة ، وهو ما يمثل 15 في المائة من سكان العالم. على الرغم من التقدم الملحوظ نحو مجتمعات يسهل الوصول إليها وشاملة للإعاقة ، لا تزال هناك فجوة هائلة بين الالتزامات التي تم التعهد بها والتجارب اليومية للأشخاص ذوي الإعاقة. لذلك يجب بذل جهود متضافرة لضمان عدم تخلف الأشخاص ذوي الإعاقة عن الركب على النحو الموعود في خطة عام 2030 وأهداف التنمية المستدامة. تم تعيين السيدة ماريا سوليداد سيسترناس رئيس مبعوثة خاصة للأمين العام بشأن الإعاقة وإمكانية الوصول منذ يونيو ، وهي تعمل على تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

قبل التعيين الحالي ، كانت السيدة سيسترناس رئيسة لجنة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التابعة للأمم المتحدة وحصلت على الجائزة الوطنية لحقوق الإنسان (2014-2015). عملت عن كثب مع الأمم المتحدة بشأن قضايا الإعاقة على مدى العقدين الماضيين ، بما في ذلك العمل كخبير أمام اللجنة المخصصة التي وضعت اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ، والتي تعمل أيضًا كمقرر لها. شكاوى فردية.

بصفتها محامية في مجال حقوق الإنسان من خلال التدريب ، فهي تعمل أيضًا كمديرة للبرنامج القانوني للإعاقة في كلية الحقوق بجامعة دييغو بورتاليس ، وتساهم في تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.

قامت السيدة سيستيرناس بتدريب قضاة البلديات وموظفي الخدمة المدنية وأعضاء المجتمع المدني في مناطق مختلفة من شيلي في مختلف جوانب حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ، بالاعتماد على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ؛ شاركت في إنتاج الفيلم الوثائقي “ست نساء في أمريكا” الذي يتناول عملية تنفيذ الاتفاقية من منظور جنساني ؛ وقدم المشورة لأمانة حقوق الإنسان لاتحاد أمريكا اللاتينية للمكفوفين (ULAC) وأعضاء المجموعة الاستشارية للشبكة الأيبيرية الأمريكية للمنظمات غير الحكومية للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم (RIADIS).

تخرجت من جامعة كاتوليكا دي تشيلي بدرجة في القانون وحصلت على لقب محامية في المحكمة العليا. أكملت السيدة سيستيرناس أيضًا دراساتها للماجستير في العلوم السياسية في نفس الجامعة مع التركيز على المؤسسات والعمليات السياسية.