المركز الإعلامي للأشخاص ذوي الإعاقة

مؤسسة إعلامية مستقلة تعنى بمناصرة حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة

جذب آلاف المتابعين.. عادل وابنيه الأصمين يصنعون الوعي بالترفيه.

صورة آلاء وأبان
قارئ المقال

خاص : مصطفى صالح /

من وسط واقع مظلم تتكالب عليه الظروف والمصاعب، تنبثق نماذج مشرقة تؤكد إمكانية قهر الظروف والتغلب عليها متى ما وُجِدت الإرادة القوية والثقة الذاتية والغاية النبيلة.

آلاء ذات الـ 11 عامًا وشقيقها أبان المشاكس اللطيف الذي يقترب من إكمال ربيعه السادس ، طفلان من ذوي الإعاقة السمعية لم يعرف الأطباء سبب إعاقتهما حتى الآن، مثلا نموذجا يحتذى به في الإيمان بالقدرات والمواهب والإبداع، ساعدهما بذلك والدان يفخران بهما ويثقان بقدراتهما ويؤمنان بأن الإعاقة ليست نهاية المطاف وليست المشكلة في الإعاقة بل في النظرة القاصرة لذوي الإعاقة.

 والد الطفلان، عادل علي دبوان الشحري، طبيب أسنان، من محافظة تعز، يقيم مع عائلته في السعودية منذ نهاية العام 2014، لفت انتباه آلاف المستخدمين على السوشال ميديا داخل الوطن وخارجه، عبر مشاركته لمقاطع فيديو لطفليه، ذات محتوى ترفيهي وتعليمي في الوقت نفسه.

يقول الوالد في حديث مع ( MCPD) إن الفكرة انطلقت عندما بدأت طفلته آلاء بالمشاركة في مناسبات وطنية بالسعودية، وحينما رأى حجم التفاعل الكبير معها على (تويتر وسناب شات)، سجل لها عدة مقاطع مرئية ونشرها على صفحته في الفيسبوك، ولاقت تفاعلاً كبيراً، فدعمها بشكل أكبر بافتتاح قناة لها على اليوتيوب تقدم محتوى تعليميا بطريقة ترفيهية، على أن تقدم مستقبلا دروسا تعليمية بلغة الإشارة.

ويتحدث عادل برضى كبير عن ارتفاع الوعي بأهمية لغة الإشارة وفهمها لدى متابعيه رغم وجود ردود “صادمة” من قبل بعضهم في بداية المشوار، لكن كان يتكفل بالرد عنها بقية المتابعين، ومن ردود الفعل السلبية يذكر حالات تنمر كان يزعم أصحابها أن بعض حركات (لغة الإشارة) هي رموز للصليب، والشيطان، والماسونية!.

في حين أن من المواقف الإيجابية الدعم المعنوي الذي تلقته طفلته آلاء من المتابعين وبعض المشهورين، أما الدعم والتشجيع من أي جهات رسمية أو خاصة في اليمن فلم يحظَ به طفليه خصوصا بعد استقرارهما خارج البلاد.

تتلقى آلاء تعليمها النظامي، واليوم تدرس في الصف السادس الابتدائي بأحد معاهد “ذوي الإعاقة بالمملكة”، أمضت بعض مراحلها في مدارس دمج وبعضها في مدارس خاصة، فيما لم يلتحق شقيقها أبان بالتعليم بعد نظراً لصغر سنه.

ويواجه والدهما، صعوبات تتمثل في البحث عن مدارس لطفليه، فأحيانا يكون هناك مدينة ليس فيها مدرسة خاصة بذوي الإعاقة السمعية، وأحيانا يجد مدرسة ولا يجد فصلا لابنته آلاء، غير أنه بحكم الإقامة، يتغلب على تلك الصعوبات بمساعدة من الجهات الرسمية في منطقة جازان بالمملكة إذ قامت الأخيرة بتوفير فصل لآلاء حسب قوله.

يتمتع الطفلان بإبداعات وهوايات أهمها الرسم والاطلاع ولديهما شغف وهمة عالية في البحث عبر الانترنت عن أشياء جديدة وكلمات وأماكن، وأي فكرة تخطر على بالهما يقومان بالبحث والاطلاع على تفاصيلها.

وتحب آلاء الرسم كثيرًا وقد حصلت على جوائز كثيرة في مجال الرسم خلال مناسبات وطنية، وكذلك في المدارس على مستوى مناطق كبيرة بالسعودية، وسبق وأن شاركت آلاء أيضًا في أكثر من مسابقة وحصلت على جوائز في حفظ القرآن الكريم، ولديها أكثر من 20 ألف متابع على موقع فيسبوك ومتابعين كثر في سناب شات وتويتر وإنستقرام ويوتيوب.

صورة آلاء

يقول والد آلاء، إن طفلته لديها أيضًا مهارات قيادية، وغالباً هي متفوقة ومن أوائل المدرسة، وترشد زميلاتها على سبيل المثال أين يقضين الفسحة، وماذا يفعلن ويلعبن، ومتى يخرجن، وأين يلتقين يوم الجمعة، وهكذا في أمورهن اليومية، ويستدرك: “طبعا بأسلوب لطيف وليس بعنف كما يفكر البعض”.

وعن تفاصيل حياة آلاء وأبان اليومية يقول والد الطفلين: “يقضي أبان وآلاء تفاصيل يومهما كغيرهما من الأطفال، تندلع بينهما معارك الطفولة على الدفاتر والأقلام وبعض الألعاب أحياناً، وفي أحايين كثيرة تجمعهما علاقة مرحة وحيوية، ويتفنان في صنع المقالب اللطيفة لبعضهما” ويضيف ضاحكاً: “أبان أكثر تفوقاً في صنع المقالب لأخته”

الدور الأكبر في صنع نجاح آلاء وأبان بعد إرادتهما يعود للمدرسة العظيمة الأم فهي بحسب عادل صاحبة الدور الأكبر، إذ يقول ممتناً لها خلال حديثه مع ال-MCPD: “أنا منشغل بعملي ودوامي كطبيب أسنان، وتتحمل زوجتي العبء الأكبر وقد أصبحت اليوم متمكنة في لغة  الإشارة، وتبحث ليلا ونهارا عن لغة الإشارة في الإنترنت وتعلمت من القاموس السعودي والمصري واليمني مما مكنها من جعل آلاء نموذجا يحتذى به في المدارس التي تدرس فيها، وتستفيد منها المدارس بالرجوع لها في ترجمة بعض المقاطع أو الكلمات بلغة الإشارة”

وعن خجل بعض أولياء أمور ذوي الإعاقة من إعاقة أبنائهم، يتأسف والد آلاء وأبان بشدة، ويرى أنها ظاهرة سلبية ومحبطة، ويقول إن من أسباب نشره لمقاطع طفليه، في السوشال ميديا هو زرع الثقة فيهما وكذلك تحفيز للمجتمع ولأولياء الأمور أن يظهروا فخرهم وثقتهم بأبنائهم، وأنهم بهممهم العالية سيواجهون كل الصعاب.

ولا يخفي أن هناك نظرة سلبية من بعض من وصفهم بـ”المتعلمين” الذين ينظرون إلى ذوي الإعاقة السمعية على أنهم أشخاص عنيفون، ويقول إنهم بالعكس أشخاص ذوي لطافة وأناقة، وإن كان هناك استثناء فذلك نتيجة عدم اختلاطهم مع الناس أو اختلاط الناس بهم على حد تعبيره.

ويطالب والد الطفلان، الجهات المختصة في اليمن بتوفير الصفوف لذوي الإعاقات في كل المناطق إن لم يكن في كل المدارس قائلاً: “إنهم “شريحة كبيرة جدا وسيخدمون المجتمع ويقدمون رسالة راقية جدا ويجب الاهتمام بهم”

وتوجه برسالة للمجتمع، وخصوصا لأولياء الأمور الذين لديهم أبناء من ذوي الإعاقة أن يثقوا بأولادهم ويزرعوا فيهم الثقة، وسيرون منهم الكثير والكثير.وعبر عن أمنيته بنشر لغة الإشارة في المرافق الحكومية والمستشفيات والمدارس والجامعات والمولات وكل المنشآت التي يرتادها ذوي الإعاقة السمعية.

وتمثل آلاء وأبان وعائلتهما، إحدى قصص النجاح الملهمة والمشرفة التي تؤكد أن الإعاقة ليست مبرر لعزل ذويها وقمع قدراتهم

ولو لم يقم عادل وزوجته بما قاما به، لكان طفليهما اليوم خارج المدرسة والتعليم ككثير من قرنائهما في العمر والإعاقة الذين هضمت عائلاتهم حقهم وآثرت كبت قدراتهم وإبداعهم واعتقال تطلعاتهم وطموحاتهم.

ختامًا، تقول آلاء في أحد منشوراتها على الفيسبوك: “لم يمنعني فقدان السمع من تطوير مهاراتي بل تجاوزت ذلك، بكل إصرار وتحدي لإعطاء دروس لكل من يعانون من فقدان السمع مثلي.”