المركز الإعلامي للأشخاص ذوي الإعاقة

مؤسسة إعلامية مستقلة تعنى بمناصرة حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة

درجـــــــــة الـــــدكتـــــوراه بتــقــديــــر عــــــــام مــمتـــاز .. للباحثة خديجة عمر

صورة خديجة عمر اثناء المناقشة
قارئ المقال

خاص : فهيم سلطان القدسي /

بحضور عدد من قيادة ومسؤلي منظمات الأشخاص ذوي الإعاقة وصندوق المعاقين ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والمهتمين والاكادميين وجمع غفير من الأشخاص ذوي الإعاقة . تم صباح اليوم الخميس 2021/7/1م في قاعة مركز الإرشاد التربوي والنفسي بجامعة صنعاء . المناقشة العلنية لأطروحة الدكتوراه المقدمة من الباحثة “خديجة علي عمر” المسجلة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم علم الاجتماع عن رسالتها الموسومة بعنوان ( دور المؤسسات الرسمية .. الوطنية والدولية .. في إدماج المعاقين حركيا في المجتمع اليمني .. دراسة ميدانية مقارنة بين الريف والحضر )

وحول أهمية الرسالة ومضمونها قالت الباحثة خديجة عمر للــــ (MCPD) أن البحث يسعى التعرف على دور المؤسسات الرسمية ( الوطنية والدولية)العاملة في مجال الإعاقة في إدماج المعاقين حركياً في المجتمع اليمني من وجهة نظر كوادرها (مقدمي الخدمة) وكذلك من وجهة نظر المعاقين حركياً (طالبي الخدمة) في كل من (الريف، والحضر).إضافة إلى التعرف على الفروق من وجهة نظر كادر المؤسسات الرسمية (الوطنية , والدولية) مقدمي الخدمة حول دورها في إدماج المعاقين حركياً في المجتمع اليمني في كل من (الريف، والحضر) تبعاً لمتغيرات : (النوع الاجتماعي، الحالة الاجتماعية، المستوى التعليمي، العمر، الدرجة الوظيفية، مدة الخدمة،مكان عمل المنظمة).

وتضيف “عمر” أن البحث شمل عينتين الأولى تتكون من (120 ) عامل وعامله، والعينة الثانية: وهي عينة المعاقين حركياً مكونة من (300) معاق ومعاقة من المعاقين حركياً، وقد تم اختيار العينتين من ستة محافظات هي (الأمانة، صنعاء، عمران، صعده، الضالع، عدن).وأكدت الباحثة “خديجة عمر” انه ومن اجل تحقيق أهداف البحث قامت باستخدام ثلاث أدوات هي : مقياس ” دور المؤسسات الرسمية الوطنية والدولية في إدماج المعاقين حركياً في المجتمع اليمني”، والموجه إلى عينة المعاقين حركياً، ومقياس آخر لقياس الدور الذي تقوم به المؤسسات في إدماج المعاقين حركياً في المجتمع اليمني) الموجه لعينة الكادر العامل في المؤسسات، والأداة الثالثة هي المقابلة تتمثل في مجموعة من الأسئلة وضعتها الباحثة على الواقع بصورة أخرى لم تشملها الأداتين السابقتين وهي موجهة إلى عينتي البحث .

هذا وفي ختام المناقشة وطرح الملاحظات من أعضاء لجنة المناقشة والحكم أستمع الجميع الى قرار لجنة المناقشة والحكم رقم ( 130 ) لسنة 2021م , والمشكلة بقرار مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي في جلسة اجتماعه بتاريخ 2021/6/22م من الأساتذة أ.م.د / كامل علي محمد الرشاحي أستاذ علم الاجتماع المشارك المشرف الرئيسي .

وتتكون لجنة المناقشة من كل أ.د/ حمود صالح العودي ممتحناً داخلياً جامعة صنعاء رئيساً أ.د/ علي الطارق المشرف المشارك جامعة صنعاء عضواًأ.م.د/ عبد اللطيف عبد القوي العسالي ممتحناً خارجياُ أكاديمية الشرطة عضواً وبناء على ما تقدم فقد تلي رئيس اللجنة الدكتور حمود العودي قرار اللجنة والتي أوصت بمنح الطالبة خديجة علي حسن صالح عمر درجة الدكتوراه في علم الاجتماع تخصص خدمة اجتماعية بتقدير ممتاز وبمعدل 92% وطباعة الرسالة وتداولها علميا مع الأخذ بالملاحظات والتعديلات التي طرحتها اللجنة على الباحثة .