المركز الإعلامي للأشخاص ذوي الإعاقة

مؤسسة إعلامية مستقلة تعنى بمناصرة حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة

جمعية الصم والمركز التنفيذي للتعامل مع الألغام ينظمان دورة لناشري التوعية للصم حول مخاطر الألغام.

قارئ المقال

خاص /

بدأت صباح اليوم بصنعاء الدورة التدريبية المركزية لناشري وناشرات التوعية للصم حول مخاطر الألغام ومخلفات الحروب، وتستمر ستة أيام من 10 وحتى 15 من يناير كانون الثاني.

تنظم الدورة جمعية رعاية وتأهيل الصم بالشراكة مع المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام وبتمويل من منظمة اليونيسف، ويشارك فيها ممثلون عن الجمعية وأمانة العاصمة ومحافظات صنعاء، ذمار، البيضاء، في إطار مشروع توعية الصم والمجتمع المحيط بمخاطر الألغام.

وأوضح أمين عام الجمعية فواز علوان، في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الدورة تهدف إلى تنمية قدرات المشاركين والمشاركات في مجال توعية الصم والمجتمع المحيط بهم في المحافظات المستهدفة.

وأشار إلى أن المشاركين سيتلقون مهارات ومعلومات في مجالات الاتصال الفعال ومكوناته وأقسامه والأنظمة التمثيلية للاتصال وصياغة رسائل التوعية، وآلية فرق العمل وأساليب الحشد والتوعية واستخدام النماذج الإدارية الخاصة بالتقارير اليومية والمرحلية.

وبحسب القائمين على الدورة سيتعرف المشاركون على طرق تأهيل الضحايا والآثار النفسية والجسدية والاجتماعية والبيئية، وإرشادات السلامة أثناء القصف الجوي وأنواع الألغام والقذائف والقنابل العنقودية ومخاطرها، وكذلك أساسيات الخطر والسلوك الآمن الواجب اتباعه، والسلوك الخطر الواجب تجنبه وإيصال الرسالة الأساسية من أجل سلامة الفرد والمجتمع والابتعاد عن الأجسام الغريبة وعدم العبث بها أو لمسها وإبلاغ السلطات المحلية فور العثور عليها.

ذكر علوان أن المشروع يتضمن التوعية الميدانية وتوزيع البروشورات والملصقات على المستهدفين، إضافة إلى تخصيص رقم هاتفي لتلقى بلاغات الصم في المحافظات.

ولفت إلى أن المشاركين سينفذون التوعية الميدانية في المحافظات المستهدفة عقب انتهاء الدورة وبحسب الخطة الزمنية للمشروع.